هل أكل الإندومي مضر؟


 

ما هو الإندومي؟

هو عبارة عن نودلز سريعة التحضير، طرحتها الشركة الأم الإندونيسية بعام 1982 ومن أشهرها الإندومي “مي جوريج” وهي نكهة الدجاج، وهناك أيضًا العديد من النكهات. لأنها صنعت لتكون سريعة التحضير يتطلب ذلك أن يكون المنتج مطبوخ ومنشف وفقط يحضر بإضافة ماء ساخن. محتويات النودلز والكيس المنكه عبارة عن أملاح وألوان ومثبتات كلها خطرة على الجسم ولا توجد فائدة غذائية من إستهلاكه.

بينما النودلز أو المعكرونة (البلاليط) العادية مصنوعة فقط من سميد (قمح) وبيض، ماء وملح،

عندما نقرأ المحتويات الإندومي نرى أن النودلز مصنعة من:

Wheat flour- دقيق القمح
Vegetable oil- زيت نباتي وفي بعض التعبئات تكون الزيوت مهدرجة
iodized salt – ملح طعام
sodium polyphosphate – فوسفات الصوديوم
sodium carbonate – كربونات الصوديوم
potassium carbonate -كربونات البوتاسيوم
guargum- علك الجوار
tartazne CI 19140 – تاترازين، ملون
Antioxidant TBHQ- مضاد للأكسدة

ومحتويات كيس البهارات وهو جزء المنكهات:

Iodized salt- ملح طعام
monosodium glutamate 621 - ملح مونوجلوتامات الصوديوم
Sugar – سكر
Hyrolyzed vegetable protein -بروتينات نباتية مهدرجة
Soy powder – بودرة الصويا
Pepper -فلفل
Garlic powder - بودرة الثوم
Chicken flavor – نكهة دجاج

ماهو خطر إستهلاك الإندومي؟

هو طعام (وليس غذاء) كيماوي بحت، خالي من القيمة الغذائية، أي لا يحتوي على فيتامينات أو معادن أو حتى نسبة بروتين تذكر، فقط نشا ودهون وأملاح ومركبات كيميائية. السعرات الحرارية الفارغة (أي دون قيمة غذائية) بالإندومي تدخل الجسم مع كم هائل من الأملاح والمواد الكيميائية الغير مفيدة والمضرة لا يتقبلها الجسم ولا يستخدمها لأي حاجة، فليهضمها ويمتصها الجسم ويتخلص منها، سيعمل الجهاز الهضمي والكبد ومن ثم الكلى بجهد للتخلص منه وتعديل نسب الدم التي تضررت من هذه المواد الكيميائية.  وباثناء هالعمليات يستخدم الجسم العديد من مخزون فيتاميناته وأملاحه المعدنية للموازنة نفسه مرة أخرى. فيهدر الجسم معظم مخزونه بهالحالة خاصة مع الكمية المرتفعة من الاملاح ومن دون تعويض صحي  بالغذاء نفسه لما يفقد الجسم ومع نمط غذائي عالي بالأطعمة المصنعة والمشابهة للنوعية الرديئة للإندومي يسوء هالسيناريو. لذلك الإدمان على هالنوع الرخيص والفقير غذائيًا من الأطعمة مرتبط بفقر الدم وسوء التغذية.

التاترازين الملون المستخدم بالنودلز مرتبط بالفرط الحركي بالصغار والكبار، وملح مونوصوديوم جلوتاميت فاتح للشهية ومرتبط أكله بالسمنة وفي دراسات بالجرذان بينت سميته للمخ وربطه بتسبب بالالزيهايمر والباركنسون والتصلب التعددي والفايبروماليجيا وصداع المايجرين. وهناك العديد من الخبراء وعلماء الأعصاب يحذرون من إستهلاكه وخاصة لأن منتشر بكثرة بجميع الاطعمة المصنعة،ليس فقط بالإندومي. بالإضافة أن نودلز الإندومي محمرة بالزيت فتزيد بها كمية الأكرالاميد، وهي مركبات مسرطنة. وبعض الشركات التي تصنع النودلز سريعة التحضير كالآندومي تستخدم دهون مهدرجة الخطرة على الفلب والأوردة.

يعني ما ناكل الإندومي؟

نعم لا تاكله نهائيًا، ليس غذاء للجسم ولا يفيد بشيء وكمية عالية من الأملاح تجهد الكبد والكلى وترفع ضغط الدم وتسبب ضرر مرتقب من أطعمة رديئة مليئة بمحتويات لا يستخدمها الجسم ~ كالتي بالآندومي، إختار لجسمك غذاء صحي يحتوي على نودلز وخضار أو دجاج طبيعي من صنع البيت، يعطيك العناصر الغذائية التي تحتاجها للصحة والنشاط وتقوية مناعتك. كل مرة تجوع لاحظ خياراتك من الأغذية.. إختار لنفسك الأفضل، لصحتك ولتقوي مناعتك لأن السميات والأملاح لا تدخل بجسمك من الإندومي فقط.

9 أفكار على ”هل أكل الإندومي مضر؟

  1. اوكي موضوع جيد ياريت الشركات المنتجة تتجه الي انتاج مواد غذائية تفيد الاطفال لانهم من الاكثرية المستخدمة لهذه النولدز

  2. وما ذا لو اعددتها بالخضار الطازجة و اضفت لها بعضا من خيرات الطبيعة ؟؟
    هل يستمر الخطر ؟؟
    عموما اشكر لك هذه الفائدة وبارك الله فيك

  3. المشكلة الكبيرة التي نعاني منها ان هذا الطعام اصبح وجبة رئيسية لكثير من العوائل خاصة الأطفال والشباب الذين يتناولونه في كل وقت حتى الأفطار ….

    ولكن المؤسف حقاً تغاضي المسئولين في الصحة والجهات ذات العلاقة وعدم التصدي لهذا الداء الذي استشرى ضرره في أجيال المستقبل . لا بد من وقفة جادة والتصدي لما يباع في اسواقنا من سموم في مبالغ زهيدة ضحيتها ابنائنا وبناتنا

  4. هذه مهمة هيئة الغذاء والدواء والأسر يقصرها الوعي الغذائي فلوقامت الهيئة بدورها التثقيفي للأسر كان لمن يحدث هذا الخلل ،،؟؟
    ألأطفال ضحية ألا وعي والأهمال من الجهات الرسمية

  5. الحمدالله رب العالمين. أنا من المدنين عليه وما أكله الا ويوجعني بطني الحمدالله اني عرفت الحين والله يجزاك الخير على هدي المعلومات

أضف تعليق

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. تسجيل الخروج / تغيير )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. تسجيل الخروج / تغيير )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. تسجيل الخروج / تغيير )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. تسجيل الخروج / تغيير )

Connecting to %s